جمعية رجال الأعمال: ضرورة تقديم حزمة دعم للطيران منخفض التكاليف

جمال خليل
جمال خليل

أكد جمال خليل عضو لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الأعمال المصريين ووكيل شركات طيران منخفض التكاليف بمصر أن قطاع الطيران منخفض التكاليف قطاع واعد في مصر يقوم على أساس قاعدة خدمات واسعة وذو قدرات كبيرة على توفير الرحلات إلى الأسواق التي تحجم شركات الطيران الكبيرة عن مد خطوط لها مثل دول أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي سابقا جراء انخفاض القدرات الشرائية والرغبة في الرحلات منخفضة التكلفة محدودة الزمن.

وكشف عضو لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الأعمال في لقاء له مع برنامج المجلة السياحية بقناة النيل للاخبار ان أسواق دول اوروبا الشرقية السابقة في حاجة الى الطيران منخفض التكاليف الذي تتراوح الفترة الزمنية لرحلته ما بين ساعتين الى خمس ساعات، وذلك في ظل المستويات المالية المسيطرة على معظم المواطنين في دول أوروبا الشرقية والاتحاد السوفيتي سابقا.

وتوقع "جمال" أن يلعب الطيران منخفض التكاليف دورًا كبيرا في نمط الرحلة السياحية الجديد الذي بدأت بعض شركات السياحة في تقديمه وهو رحلة اليوم الواحد مشددا على قدرة شركات الطيران منخفض التكاليف على تقديم خدمات الربط بين المقاصد الثقافية مثل المتاحف أو المواقع الأثرية والسياحة الترفيهية مثل المنتجعات والشواطئ منبها في الوقت نفسه إلى أن السوق المصرية مازالت تعتمد فقط على شركات الطيران منخفضة التكاليف المصرية والتي حصر القانون المصري رحلات هذا النوع عليها في السوق المصرية.

اقرأ ايضا: جمعية رجال الأعمال توضح مكاسب قرارات المجلس الأعلى للاستثمار

وأشار "جمال" إلى أنه مع قدرة الطيران منخفض التكاليف على تلبية كافة احتياجات السائح بأسعار مناسبة لاتلقي عبأ على ميزانيته فإن الطيران منخفض التكاليف يمكنه القيام برحلات اليوم الواحد وتوفير رحلات وزيارات لأكثر من مقصد سياحي في يوم واحد الأمر الذي يصب في النهاية في توسع السوق السياحية المصرية وتعزيز ايراداتها اضافة الى تعزيز المكاسب والمنافع الاقتصادية المصاحبة لزيادة عدد السائحين إلى مصر.

ونبه وكيل شركات طيران منخفض التكاليف الى المزايا الإدارية التي تتمتع بها شركات الطيران منخفض التكاليف متمثلة في قدرتها على اتخاذ القرارات سريعا وهو الأمر الذي ينعكس على العملية السياحية ككل في مصر، مشيرًا الى مثل هذه الشركات قادرة على سرعة التكيف مع تغييرات الأسواق السريعة والطارئة بما يمكنها من اتخاذ قرارات سريعة للاستجابة للتغييرات في السوق سواء بارتفاع الطلب في سوق ما أو تزايد الحجوزات فيها.

وتناول "جمال" في لقائه مع المجلة السياحية العوامل التي يجب التركيز عليها لتعظيم حركة ونشاط الطيران منخفض التكاليف في مصر ودعم قدرته على جذب المزيد من السائحين الى السوق المصرية مركزا في المقام الأول على ضرورة تطوير البنية التحتية في المطارات المصرية بما يتناسب مع متطلبات الطيران منخفض التكاليف مثل التوسع في أماكن المطاعم وأماكن انتظار الركاب او تسهيل الاجراءات الإدارية للتعامل مع الراكب في الرحلات منخفضة التكاليف .

كما طالب عضو لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الأعمال المصريين ووكيل شركات طيران منخفض التكاليف بمصر بتقديم حزمة من الدعم للطيران منخفض التكاليف بالعمل على تقليل تكاليف العمل والتشغيل سواء بتخفيض رسوم الهبوط ورسوم الاقلاع وتقديم اعفاءات مالية كشرط لمضاعفة اعداد السائحين على خط الطيران منخفض التكاليف.

كما شملت التوصيات التي طالب بها عضو لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الأعمال ضرورة تسهيل الإجراءات الإدارية على الشركات منخفضة التكاليف وعلى رأسها الموافقات المختلفة بما يسهل على الشركة جهودها في تغطية الأماكن الشاغرة في خطوط الطيران الخاصة بها وهو ما يصب في مصلحة السوق المصري السياحي.

وشرح كيل شركات طيران منخفض التكاليف بمصر أهمية الحوافز المالية في انها تمكن الشركة من تخفيض تكاليف الرحلات بشكل اكثر وبالتالي انعكاس هذه التخفيضات في صورة اسعار مقبولة وجاذبة للعميل، الأمر الذي يدفع الى زيادة حجم العملاء وزيادة رحلات اليوم الواحد.

كما طالب بضرورة السماح للشركات الاجنبية بالاستثمار في قطاع الطيران منخفض التكاليف في مصر مع تبسيط الاجراءات بما يمكن الشركات الاجنبية من القيام بعمل قاعدة انطلاق في مصر تمكنه من مد خطوط لأسواق سياحية جديدة، منبها في الوقت نفسه الى ان شركات الطيران منخفضة التكاليف المصرية تقوم حاليا بدراسات جدوى لخطوط الطيران منخفض التكاليف المتاحة والعمل عليها تدريجيا حتى تصل إلى مرحلة النضج وبالتالي تقوم بالتوسع في الرحلات، مؤكدا أنه مع الحوافز المالية وتخفيضات التكلفة ستتمكن هذه الشركات من زيادة استثماراتها في هذه الخطوط وجذب المزيد من السائحين الى المقاصد المصرية.

وأكد "جمال" على أنه لا يوجد معوقات امام شركات الطيران منخفضة التكاليف في السوق المصرية ولكنها في حاجة الى حوافز من خلال توسيع شبكة طيرانه ورحلات وفتح افاق حركته لتشمل جميع المدن والمقاصد السياحية وجميع المطارات في جمهورية مصر العربية بالاضافة الى تيسير الاجراءات .

وتطرق عضو لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الأعمال المصريين الى قضية الوصول الى الهدف القومي بجذب 30 مليون سائح الى السوق المصري مشددا على أهمية دور الطيران منخفض التكاليف في تحقيق هذا الهدف، غير أنه في الوقت نفسه شدد على ضرورة ان يهتم قطاع السياحة بمحورين اساسيين يمثلان نقطة الانطلاق لتحقيق هذا الهدف وهما تعظيم الطاقة الاستيعابية لعدد مقاعد الطيران الموجودة والثانية تعزيز الطاقة الاستيعابية للمنشأت السياحية والعمل على مضاعفة حجم الغرف السياحية .

ونبه عضو لجنة السياحة والطيران بجمعية رجال الأعمال المصريين إلى أن تحقيق متطلبات الانطلاق لجذب 30 مليون سائح الى السوق المصرية يتطلب التيسير لشركات الطيران الموجودة لزيادة اساطيلها من طائرات الرحلات منخفضة التكاليف أو بالعمل على فتح الاستثمار لشركات الطيران منخفضة التكاليف الأجنبية للتوسع في مصر، وذلك بالاضافة الى التوسع في عدد الغرف السياحية وذلك بالتوسع في المنشأت الفندقية.

وأشار إلى أن مطار سفنكس الجديد سوف يلعب دورًا كبيرًا في السياحة في القاهرة مع قربه من المتحف المصري الكبير بالإضافة إلى أنه مرشح للعمل بقوة لتقديم الخدمات للطيران منخفض التكاليف.